تمور بلادي الاحساء

ماذا الذي يمـيز الاستثمار في التمور؟



1) التمر طعام متكامل لا يستغني عنه الناس وبالأخص المسلمون ولو موسميا.



لأن التمر مرتبط بعبادة الصيام و مدته شهر رمضان كاملا فرضاً عدا الأيام والمواسم المستحب فيها الصيام إذ ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر على رطب فإن لم يجد فتمرات.



2) يؤكل التمر فاكهة رطبا طازجا في موسم الجني و يؤكل جافا مخزنا أو مخزنا في الثلاجات أو مفرغا من الهواء بعد موسمه ويؤكل مصنعا بداية من التصنيع البسيط (التغليف المجرد أو المفرغ من الهواء) أو المضاف إليه مواد أخرى كاللوز و الجوز وبقية المكسرات والسمسم الينسون أو المغموس بالدبس أو العسل أو الجلوكوز أو بالشيكولاتة أو زبدة البندق أو الأشكال الأخرى والإضافات والمحسنات وبدون تصنيع كالبرحي الذي يؤكل بسرا أصفراً ويؤكل كثير من التمور رطبا من النخلة إلى المستهلك.



3) يستعمل بعض الناس التمر كحلوى بعد الوجبات الدسمه.



4) يؤكل التمر مع اللبن كوجبة خفيفه متكامله.







ملخص الفرصـة الاستثمارية:



1- تتلخص فكرة هذا المشروع في أنها اتجار بسلعة ومادة غذائية مأكولة بأشكال متعددة وفيها إمكانية الادخار لأكثر من سنة فهي طويلة الصلاحية .



2- ولا ينتج التمر إلا في بيئة حارة جافة صحراوية (بيئتنا العربية) فهو منتجنا نستهلكه ونصدره لكافة أصقاع الدنيا ومنافسونا فيه معدودون وهو مكلف الإنتاج عند بعضهم ومحدد نوعا ومكلف مرتفع السعر (تمور كاليفورنيا وبرحي إسرائيل )



3- ارتفاع سعر التمور في السعودية بعد موسم جني التمور لمن يريد أكله بنفسه أو يصنعه أو يتصدق به على غيره ليس من الصعب او الغريب ان تشتريه بعشرة ريالات وتبيعه خلال الموسم بخمسة عشر ريال وبعد الموسم بثلاثين ريال.



4- هناك أنواع لا يرغب بها السوق المحلي ولها رواج أو على الأقل قبول في الخارج لاختلاف معايير الجودة كالخضري.



5- تفنن المنتجين بإضافات مواد ونكهات (الشيكولاته والمكسرات) والترف في مكان توفّر هذه السلعة فمثلا سطل تمر السكري يصل إلى أربعمائة ريال لأربعة كيلو ’المهم هنا أن انشغال أهل البلد بهذا الإنتاج مرتفع القيمة يعطينا فرصة الاستثمار والاتجار في الأنواع التي أعرضوا عنها.



6- اذا صار جزءً من المشروع مزرعة تمور في المدينه المنوره فبالأمكان تسيير الرحلات السياحيه لها في الحج والعمره وتسويق التمور فيها. هذا اقتراح صديقي محمود التركي; والشيخ علي سافان وعدني بأنه سيمر على شركات الحج والعمره في تركيا ويقنعهم بتسيير الرحلات على هذه المزرعه واخبرني ان معدل شراء كل حاج تركي من 30 -50 كلغ من التمر المبروم x 100000 حاج ومعتمر=؟



-هذا المشروع تطبقه شركة مزارع النزهة في المدينة.



-صاحب مصنع قباء للتمور مستأجر مزرعة في داخل المدينة ب20 ألف ريال وتضم 20 نخلة عجوة و50 نخلة صفاوي غير الأصناف الأخرى وهذان الصنفان يكفيان وحدهم في سداد قيمة الإيجار.







• لب التميز مشروعنا هذا هو الجمع بين مباشرة حضور السوق (المزرعة,المزاد,السماسرة) وتوفير المبالغ المدفوعة للوسطاء حتى ينخفض علينا الثمن ثم التخزين الصحي الآمن المبرد وبالنيتروجين ثم الحضور بأنفسنا في أوربا لنبيع بضاعتنا لوكيل واحد تاجر جملة في كل مدينة أو كل بلد أوربي فنجمع بين الجودة وانخفاض السعر والحضور بأنفسنا مبكرا لعرض بضائعنا والدعاية لها.



الفريق:



* في مقر العمل الأساسي(المصنع أو المزرعة أو الثلاجة)نحتاج المدير العام والمحاسب و التقني أو فني التبريد وصيانة وتشغيل الماكينات مدير الإنتاج ومدير المشتريات ومدير المبيعات مع عدد من العمال اللازم لكل وقت إنتاجي وفي السوق مندوب للمزايدات وآخر لمتابعة المزارع وفي أوربا مندوب التسويق.



1. المدير العام _ هو منسق لكل المجموعه والمطلع على العرض والطلب والقدره الانتاجيه والتسويقيه.



2. فنيِ التبريد مهم جداَ لأن أي إهمال منه أو خطأ قد يضيع البضاعة أو ينقص من جودتها أو يتلفها كليا بزيادةَ أو نقص التبريد



3. فنيِ الصيانة والتشغيل لأن أي إهمال في صيانة الماكينات قد يوقعنا في حرج أحوج ما نكون إلى الوقت لاسيما إذا تأخرت صيانة الوكيل لهذه الماكينات.



4. مراقب مختبر مهمته مراقبة مخزون التمور لدينا وإضافة النيتروجين كلما دعت الحاجة ويصدر لنا الشهادة الصحية مختومة منه عند التصدير.



5. مندوب التسويق في أوربا هو شخص أو مجموعة لها اتصال بسوق اوربا وسبق ان درس العرض والطلب والسعر. هو متكلم بلغة البلد المطلوب التسويق فيها وقد سبق ان طلب منا ثمانية حاويات كبيره لألمانيا ومثلها لفرنسا وثلاثة لهولندا ومثلها لبلجيكا ولكسمبورج.







حجم السوق:



ما هو السوق المستهدف؟



السوق المستهدف الرئيسي أوربا تدريجيا



1-ألمانيا.



2- فرنسا.



3-هولندا.



4-بلجيكا.



5- بريطانيا.



كم هو حجم السوق؟ في كل دولة؟



أما حجم السوق حسب أول سنة ممكن الحصول على وعود بشراء خمس حاويات كبيرة في فرنسا ومثلها لألمانيا وثلاث لبلجيكا وثلاث لهولندا ولبريطانيا اثنان لكثرة المنافسين



كم هي نسبة نمو هذا السوق في هذه السلعة؟



ما زالت التمور السعودية تطلب بكثرة ولم تتشبع بها السوق الأوربية بعد فالنمو الآن تقريبا 10%



المبيعات والتسويق:



* من هي الفـئة المستهدفة التي ستشتري هذه السلعة؟



الفئة الأولى المستهدفة عوام المسلمين المقيمين في أوربا بسطاء الدخل 80% من المستهلكين. الأتراك في ألمانيا والجزائريين في فرنسا والمغاربة في هولندا وبلجيكا ويجتمع في بريطانيا الباكستانيون والهنود والبنغال والعرب بأشكالهم.



* كم عدد هذه الفئة؟



5 مليون مسلم في المانيا و 8 -10 مليون في بريطانيا و20-25 مليون في فرنسا



* ما هي أنواع التمور التي يقبلون عليها؟



أكثر الإقبال على تمور المدينة العجوة’ الصفاوي’المبروم’ البرني’ثم الخضري’ ثم الصفري و الخلاص. بالنسيه للعجوه فهي قليلة الكميه جدا وغالية السعر لا مجال فيها للربح الكثير.



* ما هو حجم ما يشترونه حاليا من التمور؟ (كميات)



كل أسرة تحتاج من خمسة إلى عشرة كيلو على الأقل في رمضان غير استهلاك ما بعد وقبل رمضان.



* ما الذي يبحث عنه هذا المشتري أو الزبون؟



البحث البدائي عن كل ما يسمى تمرا غير فاسد أو قاس على الأسنان فإذا كان على الغلاف صور المسجد النبوي فالرغبة تزداد فإذا كانت طريقة التعبئة شفافة ترى فيها كل التمر فقد اكتمل عندك النصاب وأقبل إليك مريد الشراء الجاد وقد تميزت تمور شركة المدينة بلمعة أقبل عليها الناس واعتبروها معيارا للجودة العاليه.



* ما هي الكمية المتوقع بيعها في السنة الأولى؟ من كل نوع؟



مائتين إلى ثلاثمائة طن تمر هليل فل غير المكبوس متوسط الحجم والجودة غير بريطانيا.



الإنتاج:



* من أين ستحصل على نوعية التمر الذي تريـد؟



مزاد عنيزة وبريدة والرياض و بيشة و المدينة ومزارع العُلا _ ومن اصدقاء سماسره ومندوبين في القصيم والرياض.



* كم نوعا تنوي توفيره للمستهلك؟



خمسة أنواع أهمها الخضري ثم المبروم ثم الصفاوي ثم الصفري ثم الخلاص والتركيز على الاولين.



* ما هي الكمية المراد إنتاجها في العام الأول؟ من كل نوع؟



35% خضري 15% مبروم 20% صفاوي 15%صفري10% برني 5% خلاص من200-300 طن السنة الأولى.



* بالإمكان إضافة التمور قريبة الشكل من هذه التمور كحلوة المدينة وأم خشب والونانة والشقراء شيشي



الأسعار التقريبية (السطل 3 كيلو) الشيشي 3 ريال للسطل ,نبتة علي 10 ريال للسطل, 15 ريال سطل الرشودية , 16-27 ريال سطل الونانة إلى ان تشبع السوق فوصل إلى 8ريال, الخضري المتوسط 3-4 ريال للكيلو, 2-3 ريال سطل أم خشب,



* ما هي الأجهزة المطلووب توفيرها لتصنيع هذه التمور؟



مكينة supra أو optima الإسبانيات تخرج التمور بصحون مغطاة بكوي الغطاء ونفخ النيتروجين ولها صيانه من قبل شركة اركوما السعوديه وقيمتها 1300000 مليون وثلاثمائة الف ريال.



ثلاجه تسع 15خمسة عشر حاويه على الأقل موزعه بين التبريد والتثليج



*منطقة فرز وتنشيف جافة وفيها خط فرز (صناعة سورية) طولها 8-10 متر فيها ثلاث درجات متحركة لتخرج في نهاتها التمر حسب الفرز المطلوب مصنوع من الستانلس ستيل قيمته 40ألف ريال.



*خط غسيل هزاز يغسل التمور بالبخار الحار زهو مشبك لا يسمح ببقاء الماء ثم تنشر وتعرض لمراوح قوية جدا (طول الخط 8-10 متر) وقيمته 130 ألف ريال.



*نفق تعقيم وهو حاوية أو أكثر أو ممكن التعقيم داخل الثلاجات بإغلاقها بإحكام بلاصق لمدة خمسة أيام ثم تفتح وتهوى.



*مكينة العجائن ثلاث مراحل فصامة لفصل النوى 20 ألف ريال مطحنة 36ألف ريال خلاط (عجانه خبز) لدمج ألوان التمور هناك توجد مكينة في السوق تقوم بكل هذا.



القيام بشراء التمور من المزادات والمزارع والسماسره وتخزينها بكميات كافيه وإعطاء علم للسماسرة بالنوعيات والكميات التي عندنا.وتلبية العقود وطلبات الشراء الواردة إلينا وحفظ جميع التمور في الثلاجات والعلب التي ضخ فيها النيتروجين.



اختيار المكان لإقامة المصنع وأقترح أن يكون في المدينة لانها اغلى مكان لبيع التمور في المملكة ويقصدها الحجاج والمعتمرون بالشراء منها بنية البركة ووجود العمالة.



المزادات:



المزاد تنافس في الشراء في مكان جلب السلعة وفيه واقعية في سعر ذلك اليوم في هذه المنطقه لكنها لاتتفق عادة مع يوم اخر او منطقه اخرى.











المزارع:



الميزة الحقيقية للمزارع ان تشتري منها بسعر في بدايه الصلاح ونضوج التمور ولا يرتفع سعرها او ينزل بحركة السوق ففيها اطمئنان من ناحية عدم ارتفاع الاسعار ولكن قد يحصل الغبن عند تشبع السوق وانخفاض الاسعار.







السماسره:



لهم ميزه وهو البحث في كثير من المناطق عن طريق اتصالاتهم وعلاقاتهم ليوفر لنا النوع الذي نرغب بشراءه بأسعار العرض في ذلك اليوم لكن كثير من هذه الامور تحتاج فحص دقيق لارتفاع احتمال الإصابة بالعيوب. وعامة الشراء عن طريقهم يتم بعد نهاية موسم جني التمر و السعر فيه عادة يكون أعلى وأغلى من المزرعة والمزاد.



البيع عن طريق السماسرة لتمور غير المصُنعة قد يكون اريح من التصنيع والتعرض للمخاطره بالتصدير خاصة اذا كان السعر مغرياً وهم ايضاً يعتبرون مسوُقوين اخرين لكل من في السوق ونجن منهم فهم وسطاء في الادخال والاخراج.



التخزين بكميات كافيه:



سبق وثبت معنا ان التمور عرضها يكثر في الموسم ويقل بعد ذلك وسعرها منخفض في الموسم فيحسن بالذكي القادر على التخزين وعنده المال ان يشتريها ليبيعها بعد ذلك لا ان يشتريها بعد الموسم في وقت الغلاء خاصةَ اذا تحقق من كثرة الطلب وجدية الجهات الطالبة.



*يجب التخطيط في التخزين بمعرفة كم نوعا سنعمل به هذه السنة كم نصيب كل نوع وكم تسع ثلاجتنا



المنافسـة:



* من هم المنافسون الكبار في كل سوق؟ وكم حصتهم؟



تمور شركة المدينة 50% من سوق بريطانيا والنصف الآخر يتشارك فيه الحيدري(وكيله بوابة دمشق ) وغيره و في ألمانيا التمور السعودية مصنع عنيزة للتمور وغيرهم



* ما هي الأسعار التي يبيع المنافسين بها منتجاتهم من التمور حاليا؟ Price Range



* ما هو السعر الذي تنوي البيع به؟ "سـعر المبيـع



* ما هي نسبـة ربح المنتج طبقا لهذه التسعيرة؟ هل تعلم نسبة ربح المنافسين؟







المنافسة في هذا المجال مربحه بإذن الله وقد نصبح خلال فترة بسيطة في منزلة عالية في هذا المجال لأن كثيرا ممن في السوق الآن يرسلون التمور الرديئة وأما أصحاب الجودة العالية فإما متخوف أو ليس له اتصالات في أوروبا أو أسعاره عاليه شراءً وبيعا وهؤلاء ربما كان مصدرهم الأساس سوق المدينة الذي ثبت انه أغلى الأسواق سعرا.



قنوات التسيويق:



1. داخل المملكـة:



يفضل الاجابة على نفس الأسئلة المذكورة في التسويق داخل أوروبا.







2. في أوروبا:



* كيف سيكون التسويق في هذه البلدان؟



بأخذ العينات المغلقة من كل شكل قد يكون مطلوباً في هذه البلاد وعرضها على تجار الجملة والإتفاق معهم.



* كم هو عدد المحلات التي سيتم التسويق عليها؟ وكيل أو اثنين في كل بلد اوربي.



* ما هي نسبة ربح المسوق أو الوسيط؟ بكم سيشتري منك وبكم سيبيع للمستهلك؟







الدراسـة المالية:



* ما سعر التكلفة عليك؟



* ما هو سعر المبيع؟



* كمية المبيع؟ من كل منتج؟ في كل دولة؟ يفضل في السنة الأولى والثانية والثالثة؟



* ما هي أرباحك في كل سنة؟



* ما هي نسبة النمو في المبيعات في كل سـنة؟



* كم عدد الموظفين لديك؟ ما هي تكلفة التوظيف؟



* تكلفة المكتب، والمراسلات، والاتصالات؟



* تكلفة الشحن؟ بالاجمال



* تكلفة التسويق؟ يجب رصد ميزانية معينة للتسويق وعمل المطبوعات، وفيما بعد عمل موقع على الانترنت إذا أحببت



* فترة تحصيل الأموال؟ مسبقا، بعد شهر، أو ماذا؟











دراسة المخاطر: Risk Assessment



الأخطار المحتملة:



1-الشراء بسعر مرتفع.



الخطر الكامن هنا انه قد لاتتوفر فرصة كافيه للبيع بسعر أعلى ولتجاوز ذلك يجب الحرص على الشراء بسعر منخفض ممكن الربح بعده.



2- شراء التمور مصابة بالغبيرة والسوس .



*الخطر الكامن في ذلك أن هذه التمور الرديئة لا يقبل عليها الناس بل قد لا



يتعاملون معنا بعد ذلك ولتلافي ذلك يجب أن يكون مدير المشتريات ومندوب



المزارع والمزادات على وعي وخبر كافية وان يتخلصوا من أي صفقة من هذا



النوع إذا ابتلوا بشيء من ذلك ولو بخسارة طفيفة.



3-التخزين غير الآمن.



الخطر الكامن هنا قد يتلف هذا التخزين التمور جزئياً او كلياً ولتفاديه يجب تعهد العمال ومراقبتهم بشده والحرص على ارتفاع كفاءتهم وأمانتهم خاصةً فني التبريد ومراقب المختبر.



4-التعبئة غير الصحية.



الخطر الكامن هنا الضرر على ابدان المستهلكين وبالتالي خسارة السمعه لنا مع الإثم ولتفادي الخطر يجب ان نراعي مقاييس الصحه والسلامه.



5-المنظر غير الجذاب والمقنع للمستهلك.



الخطر الكامن هنا أن المستهلك لن يشتري البضاعه التي لم يقتنع بتغليفها ومنظرها الجذاب ولتلافي ذلك نحرص على التغليف الجميل والجذاب والمطلوب للمستهلك ونحرص على تطوير ذلك ونقبل النصائح حتى نرتق بمنتجنا ونميزه .



6-مشاكل تأخر في عملية الشحن.



الخطر الكامن هنا أن البضاعه لها وقت طلب يصل الى ذروه ثم قد تبور السلعه في رمضان او بعده ولتلافي ذلك بجب الإستعداد المبكر وأخذ الوقت الكافي وعدم المخاطره بقبول طلبات متأخره رجب وما بعده في الخارج.



7-حرارة الجو أثنـاء النقل والشحن.



الخطر الكامن هنا أن الماده المنقوله (التمور) ماده غذائيه تتلفها الحراره العاليه اذا كانت معلبه ولتلافي ذلك يجب النقل بالحاويات المبرده او وقت اعتدال الجو.



8-عدم وضوح تاريخ انتهاء الصلاحية وبلغة الدولة المصدر إليها.



الخطر الكامن في ذلك عدم دخول البضاعه للبلد الذي لا يفهم اللغه المكتوب بها تاريخ الصلاحيه ولن يدخلو البضاعه قليلة الصلاحيه او منتهية الصلاحيه ولن يشتريها المستهلك ولتلافي ذلك يجب الكتابه بلغة البلدان المصدر اليها وبتاريخ صلاحيه كافِ سنتين او اكثر.



9-عدم ضمان تحصيل قيمة البضاعة من المشتري.



الخطر الكامن في ذلك اننا في مشروعٍ تجاريِ لجني أرباح فإذا لم نحصل على قيمة بضاعتنا فهذا يعني الفشل ولتلافي ذلك يجب ان تكون الامور الماليه واضحة ولا يباع او يقبل عرض شراء بدون دفع نصف قيمة البضاعه او فتح اعتماد بنكي.



10-الإخلال في إحضار ماكينات الفرز والتنظيف والتغليف سهلة الصيانة أو لها وكيل سئ السمعة.



الخطر الكامن في ذلك توقف الإنتاج جزئياً او كلياً ولتفادي ذلك يجب الحرص على احضار ماكينات سهلة الصيانه ولها وكيل حسن السمعه بل وتوظيف فني خاص بنا لضمان استمرارية الانتاج.



11-عدم أو تأخر التعقيم وجلب المعلومات الكامله عن طرق التعقيم المسموح فيها في البلدان المستهدفة.



*الخطر الكامن في ذلك ان الاصابه بالسوس قد تبدأ عندنا او تتكاثر ويصير التمر من عالي الجوده الى ردئ ومنخفض الجوده ولتلافي ذلك علينا الاستمرار في التعقيم وفحص المخازن لتلافي أي فساد ومعالجته أولا بأول.



12-إدخال التمور بعد تشبع السوق والخطر الكامن في ذلك كساد السلعة ولتلافي ذلك يجب التبكير في إدخال سلعتنا في السوق وإذا تورطنا علينا تحولها إلى سوق آخر أو تنزيل السعر تنافسيا ولا نفقد كل المال أو نؤجل البيع إلى ما بعد الموسم فيكون أول المعروض للسنة الجديدة .



13-عدم الدقة والتساهل في فرز التمور والتخلص من الفاسد ومنخفض الجودة و الصغير.



*الخطر الكامن في ذلك بيع التمور عالية الجوده بسعر الردئ ومنخفض الجوده لتفادي ذلك يجب الفرز بدقه أولاً بأول والتخلص من الردئ وقليل الجوده كي لا يكلفنا قيمه إضافيه في التخزين والتصنيع وقد يكون التخلص بتحويل هذه التمور إلى الصناعات التحويليه كالخل والأعلاف أو العجائن أو الكبس أو تصديره لدول فقيرة كالهند وإندونيسيا وأفريقيا وسوريا.







معلومات عن التـمر :



التمر ثمرة شجرة النخلة ضربت مثالا للمؤمن وللكلمة الطيبة في القرآن وبما صح من السنة



قال الله – تعالى :



(ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيّبة كشجرة طيّبة أصلها ثابت و فرعها في السماء، تؤتي أُكُلها كلّ حين بإذن ربّها، و يضرب الله الأمثال للنّاس لعلّهم يتذكّرون) إبراهيم: 24



قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (إِنَّ مِنْ الشَّجَرِ شَجَرَةً لَا يَسْقُطُ وَرَقُهَا وَإِنَّهَا مَثَلُ الْمُسْلِمِ فَحَدِّثُونِي مَا هِيَ فَوَقَعَ النَّاسُ فِي شَجَرِ الْبَوَادِي قَالَ عَبْدُ اللَّهِ وَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ فَاسْتَحْيَيْتُ) ثُمَّ قَالُوا حَدِّثْنَا مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ هِيَ (النَّخْلَةُ).



- البيئة المنتجة له الجافة الحارة (بلاد العرب) بيئتنا المحلية.



- التمر حلو الطعم يصلح أن يكون زاداً للناس طول العام وقد كان ولا يزال العرب لا تخلو بيوتهم منه طول العام إلا ما ندر.







سعر الصفري الصغير ريالين الكيلو فالجيد 6-8 ريال الكيلو.



إيجار الطبلية الكبيرة(42 كرتون موز*20كيلو) 80ريال بالشهر في القصيم.



إيجار الدينا من القصيم للمدينة تحمل270 كرتون موز20 كيلو ب800 ريال في الموسم.



و1200 كرتون صغير *3 كيلو 800 ريال.



سعر بيع العلف نصف ريال للكيلو العجائن سكري تصل إلى 10 ريال وأكثر.



نواة التمر الخارجة عندك لها ثلاث تصاريف.



1- زيت نباتي.



2- قهوة محمصة.



3- علف حيواني مطحون. المطحون من النوى يباع ب2ريال للكيلو والزبائن عليه كثير أمام المصنع



من الصناعات التحويلية الدبس.



كم سعر مكينة عجن التمر وما أحسن أنواعها.



كم يكلف بناء ثلاجة.



هل نحتاج إلى معدات وأدوات وماكينات أخرى داخل المزرعة والمصنع.



سعر بيع العجائن 3 -5ريال للكيلو مخلوط الأنواع.



سعر التصنيع عند مصنع درة التمور من الفرز إلى التعبئة 1كيلو بالنيتروجين 3 ريال للعلبة الواحدة, وإذا كان خمسة كيلو بدون غاز فريال على الكيلو.



السمسار يؤخذ من المشتري 5% من قيمة البضاعة.



سعر بيع إنتاج سنة 2009مزرعة 200000ريال أنتج 2500 صفري درجة أولى فاخر كرتون موز (20كيلو) و1200كرتون درجة ثانية و600 كرتون درجة ثالثة



المبروم سعر الإدخال للجيد منه 20-25 ريال للكيلو



العجوة 40-50 ريال للكيلو



الصفاوي 15-18ريال للكيلو



البرني 2-3ريال للكيلو



العنبر 30 ريال للكيلو



الخضري 2-6 ريال للكيلو



هذه بعض أسعار التكاليف







تكلفة بناء الثلاجة بدون مقاول قبل خمس سنوات 65 ألف ريال 30متر*25متر *6متر الارتفاع



تكلفة مكينة الدبس 32 ألف ريال(صينية)



تكلفة مكينة العجائن مركبة الفصامة 20 ألف ريال الطحن 15ألف والعجانة 5آلاف



تكلفة مكينة خط الغسيل والفرز 70 ألف ريال(سورية) 9 متر



تكلفة مكينة فيلبو باك تغليف كل حبة مفردة أو100 جرام 45 ألف ريال



راتب العامل يبدأ 1000 ريال إلى 1200إلى 1500 وراتب الفني من الهند كيرلا 2500 ريال مؤمن لهم السكن والطعام والشراب.

الأحد، 27 نوفمبر 2011

نبذه عن تمر الاخلاص

ويعتبر من أحسن الأصناف في منطقة الاحساء بل في المنطقة الشرقية بأكملها ، ويمثل ما بين 15 الى 20 % من نخيل الإحساء ، أما في القطيف فعدده قليل نسبياً ، ويعتبر من الأصناف التجارية الممتازة المرغوبة في الأسواق إذ يحتفظ بنكهته الطيبة عند خزنه لفترة طويلة . لون البسر أصفر مشمشي عفصي المذاق بحلاوة والرطب كهرماني فاتح شمعي شفاف غير لاذع الحلاوة وممتاز الطعم والتمر كهرماني محمر بغبرة شمعية خفيفة شكل الثمرة بيضي القاعدة مبتورة ومائلة ، القمع كبير بارز القمة والحافة غائرة ووضعة مائل والثمرة متوسطة الحجم ( 30-40 مم x 19-23 مم ) واللحم لين شفاف عسلي اللون قليل أو عديم الألياف لذيذ الطعم غير حاد الحلاوة ، ينضج وسط الموسم .

مواصفات أخرى: يعتبر من الأصناف الممتازة ويسوق رطبا أو تمرا بأسعار عالية مقارنة بالأصناف الأخرى يصلح رطبه للخزن المبرد وأخذت زراعته تتوسع بشكل كبير في الفترة الأخيرة. ويتميز الصنف بمقاومته للجفاف. إنتاجية النخلة متوسطة 40-60 كجم
 
ويعتبر من أحسن الأصناف في منطقة الاحساء بل في المنطقة الشرقية بأكملها ، ويمثل ما بين 15 الى 20 % من نخيل الإحساء ، أما في القطيف فعدده قليل نسبياً ، ويعتبر من الأصناف التجارية الممتازة المرغوبة في الأسواق إذ يحتفظ بنكهته الطيبة عند خزنه لفترة طويلة . لون البسر أصفر مشمشي عفصي المذاق بحلاوة والرطب كهرماني فاتح شمعي شفاف غير لاذع الحلاوة وممتاز الطعم والتمر كهرماني محمر بغبرة شمعية خفيفة شكل الثمرة بيضي القاعدة مبتورة ومائلة ، القمع كبير بارز القمة والحافة غائرة ووضعة مائل والثمرة متوسطة الحجم ( 30-40 مم x 19-23 مم ) واللحم لين شفاف عسلي اللون قليل أو عديم الألياف لذيذ الطعم غير حاد الحلاوة ، ينضج وسط الموسم .

مواصفات أخرى: يعتبر من الأصناف الممتازة ويسوق رطبا أو تمرا بأسعار عالية مقارنة بالأصناف الأخرى يصلح رطبه للخزن المبرد وأخذت زراعته تتوسع بشكل كبير في الفترة الأخيرة. ويتميز الصنف بمقاومته للجفاف. إنتاجية النخلة متوسطة 40-60 كجم
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق